top of page

الانهيار العصبي

نصائح مهمة للوقاية من وعلاج الانهيار العصبي!


يسعى كل إنسان بشتى الطرق الحياتية أن يسعد نفسه ويسعد كل من حوله وهذا شيء جميل ومطلوب في كل الأوقات والأزمان ، غير أنه لا يفوتنا هنا أن نشير إلى كلاً منا أحياناً لسبب أو لآخر ينتابه نوع من الزعل لأتفه الأسباب ، هكذا هي طبيعة البشر لأن إتساع البال يختلف من تركيبة إنسان لآخر ، .وهكذا لاحظه علماء الطب النفسي منذ سنوات في عدة بحوث طبية ودراسات نفسية وأثبتت هذه البحوث بأن كل إنسان يمكن أن يحزن وينهار عصبياً إذا ألمت به بعض المشاكل في هذه الدنيا ، أما لخسارة مادية أو فقدان عزيز ، أو فشل في الدراسة او فشل في الحياة الزوجية أو أحياناً الغربة بعيداً عن الأهل في عالم غير محيطه الذي تربى وعاش فيه من بلده الأصلي ، والعلاج المجدي في هذه الحالات هو ( الصبر مفتاح الفرج ) في كل الأحوال مهما كان .نوع الهول والانزعاج حتى لا تلحق بنفسك الضرر وتصرف رصيد صحتك وعندئذ ستصبح الامراض بجسمك بالجملة ضغط الدم ، داء السكرى ، أمراض القلب ( قرحة المعدة ) وهذه الأخيرة تعتبر على رأس قمة الأمراض - والصراع المستمر وفقدان شهية الأكل ( كل هذا لأن النفس في حالة اضطراب وغرفة العمليات في ( الجهاز العصبي المركزي ) في حيرة مستمرة ، فيا أخي القارىء ويا أختي القارئة ويابني الشاب ( لا تحفروا قبوركم بأيديكم ) لأن دائماً الحكمة تقول ( العقل السليم في الجسم السليم ) من الزعل والنكد هذه كلها تسببه ( مرض الانهيار العصبي والهلوسة بالنفس والعقل ( وحذاري وألف حذاري هذا كله أحياناً يتضاعف ويؤدى إلى مرض عقلي إذا حصل عند إنسان ما ، ولهذا لابد لكل إنسان منَّا أن تكون لديه قدرة تحمل وإرادة صلبة من حديد حتى يعطى لجهاز المقاومة في الجسم طاقة تقية كل شر من هذه الانفعالات والزعل دائماً ، إما في محيط البيت أو العمل أو الشارع أو في المدرسة او في الغربة البعيدة ولكى تبعد شبح الانهيار العصبي عن نفسك اتبع النصائح الطبية الآتية هي طبيبك الخاص للعلاج والوقاية :-

* حاول دائماً ومراراً وتكراراً زيادة إنتاجك في أي تحصيل ..

* دائماً ابعد عن نفسك الحسد والهم والغم .

* أعط نفسك الراحة ( إن لنفسك عليك حقاً )

* دائماً استمتع بالحياة في نزهة في هواية لديك مهما كانت هذه الهواية بشرط انها تكون هواية مسلية للنفس .

* لا تيأس من الحياة لأمل طويل وعريض وأرض الله واسعة فضاها لا تضيق على نفسك وتقول خلاص أنا انتهيت .

* ابتعد عن المهدئات مهما كان نوعها إلا بعد أن نستشير الطبيب عنها فهو المرشد لك عن ما يفيدك منها عند اللزوم الضروري لحالتك .

* لا تداع الندم هلى ما فات ومضى يدخل في أعماق نفسك

* مارس الرياضة البدنية مهما كان نوعها .

* ابتعد عن التدخين لا يحل لك أي مشكلة نفسية .

* اجتهد حتى تتحصل وتتحصن براحة البال والخاطر وهذه ليست صعبة تحتاج للإرادة فقط من نفسك ، وهنا تكون نجيب من مرض الانهيار العصبي


الانهيار العصبي مرض نفسي شائع، يحدث نتيجة تراكم الحزن واليأس، والمشاعر السلبية بسبب الظروف التي نمرّ بها، والتي تساهم في خلق شعور الاحباط لدينا. مخطئ من يعتقد أن الانهيار العصبي هو حالة عرضية، فمن يصاب به يصبح عاجزاً عن الخروج من هذه الحالة، وعن التحكّم بانفعالاته ومشاعره وأعصابه، وفاقداً للسيطرة. انطلاقاً من هنا كيف يمكن علاج هذا المرض النفسي؟



1- الأدوية: تعتبر الأدوية الحل الأكثر شيوعاً ضدّ الانهيار العصبي. وتؤثر مضادات الاكتئاب في عمل السيروتونين والناقلات العصبية وتتطلب بعض الوقت قبل اعطاء مفعولها المهدئ. وهذا النوع من العلاج طويل الأمد ويجب أن يُتابع عن كثب، ومن الضروري عدم التوقف فجأة عن تناول الدواء حتى ولو شعر المريض بالتحسن.



2- العلاج النفسي: يمكن أن يعطي نتائج جيدة ولكن لا يكفي لوحده في حالات الانهيار العصبي الحاد. ويمكن اللجوء الى العلاج السلوكي والادراكي. ويجب أن يتم العلاج النفسي برغبة المريض وبمساعدة أهله.



3- ممارسة الرياضة: من المعروف أنّ فوائد الأنشطة البدنية جليّة وواضحة. وتساهم الرياضة في اطلاق هرمونات تمنحنا مزاجاً جيّداً. كما تساعد تمارين الاسترخاء كاليوغا على التخلّص من التوتر والاجهاد.



فضلاً عن ذلك، هناك أساليب أخرى يمكن من خلالها التخلّص من الانهيار العصبي. ومنها البوح بمكنونات القلب لأي شخص في الاسرة. فالدعم النفسي من أي شخص مقرّب واحاطة المريض بالحب والحنان يساعد على التخفيف من أعراض هذا المرض. كما أنّ الصمت والانغلاق على الذات يمكن ان يفاقم الحالة.



الى ذلك، يشكل الخروج في نزهات للترفيه والتسلية حلاًّ مثاليّاً. وقد تكون مشاكل العمل، أحد الأسباب لوقوعنا في حالة الاكتئاب والانهيار العصبي. في هذه الحالة يصبح البحث عن عمل جديد من الأولويات. كذلك الأمر بالنسبة للمشاكل العائلية التي يجب ايجاد حلّ لها تجنّباً لتأثيرها السلبي على الحالة النفسية.


منقول من موقع صحتي


مع تحيات


نرحب باستشاراتكم على خاص الصفحة


نرحب باتصالك للحجز المسبق


٩٥ حافظ رمضان من حسن المامون من طريق النصر امام النادي الاهلي مدينة نصر الدور السابع


للحجز ت ٠١٢٨٨٠٠٣٥٩٠

ت ٠١٠٩١١٠٩٦١٤

ت٠٢٢٣٥٤٦٤٠٥

مواعيد العمل من ١٠ ص الي١٠ م

يومياً ماعدا الجمعه


٦٬٧٥٤ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page