ما هو التهاب الزائدة الدودية؟

التهاب الزائدة الدودية هو التهاب يصيب الزائدة الدودية (وهي عبارة عن أنبوب بطول 8 سنتيميتر من الأنسجة يمتد من الأمعاء الغليظة). تحتوي الزائدة الدودية على أنسجة متخصصة يمكن أن تنتج أجسامًا مضادة ، لكن لا أحد متأكد تمامًا من وظيفتها. شيء واحد نعرفه هو اننا يمكننا العيش بدونها ، بدون عواقب واضحة.

التهاب الزائدة الدودية هو حالة طبية طارئة تتطلب جراحة سريعة لإزالة الزائدة الدودية. إذا تُركت الزائدة الملتهبة دون علاج ، فسوف تنفجر في نهاية المطاف ، أو تثقب ، وتسقط المواد المعدية في تجويف البطن. يمكن أن يؤدي هذا إلى التهاب الصفاق (و هو غشاء يبطن جوف البطن)، وهو التهاب خطير في بطانة التجويف البطني (الصفاق) يمكن أن يكون قاتلاً ما لم يتم علاجه بسرعة بمضادات حيوية قوية.

التهاب الزائدة الدودية

في بعض الأحيان يتشكل خراج مليء بالصديد (عدوى معزولة عن باقي الجسم) خارج الزائدة الملتهبة. ثم تقوم الأنسجة الندبية بـ "عزل" الزائدة الدودية عن باقي البطن ، مما يمنع انتشار العدوى. تعتبر الزائدة الدودية الخاملة حالة أقل إلحاحًا.

يصاب 1 من كل 15 شخصًا بالتهاب الزائدة الدودية. على الرغم من أنه يمكن أن يصيب أي عمر ، إلا أن التهاب الزائدة الدودية نادر الحدوث تحت سن الثانية وأكثر شيوعًا بين سن 15 و 30 عامًا.

ما الذي يسبب التهاب الزائدة الدودية؟ يحدث التهاب الزائدة الدودية عندما يتم انسداد الزائدة الدودية ، غالبًا عن طريق البراز أو جسم غريب أو السرطان. قد يحدث الانسداد أيضًا من العدوى ، لأن الزائدة الدودية تتضخم استجابةً لأي إصابة في الجسم.

ما هى أعراض الزائدة الدودية؟ تشمل الأعراض الكلاسيكية لالتهاب الزائدة الدودية ما يلي:

1. ألم خفيف بالقرب من السرة أو الجزء العلوي من البطن يصبح حادًا أثناء تحركه إلى أسفل البطن الأيمن. عادة ما تكون هذه هي العلامة الأولى. 2. فقدان الشهية 3. الغثيان و / أو القيء بعد وقت قصير من بدء آلام البطن 4. انتفاخ البطن 5. حمى من 37.3 درجة مئوية إلى 39 درجة مئوية 6. عدم القدرة على إخراج الغازات ما يقرب من نصف الوقت ، تظهر أعراض أخرى ، بما في ذلك:

1. ألم خفيف أو حاد في أي مكان في الجزء العلوي أو السفلي من البطن أو الظهر أو المستقيم 2. تبول مؤلم 3. القيء الذي يسبق آلام البطن 4. تقلصات شديدة 5. إمساك أو إسهال مع غازات اتصل بطبيبك إذا:

لديك ألم يطابق هذه الأعراض. لا تأكل أو تشرب أو تستخدم أي علاجات للألم أو مضادات الحموضة أو المسهلات أو الضمادات الحرارية ، والتي يمكن أن تسبب تمزق الزائدة الدودية الملتهبة. إذا كان لديك أي من الأعراض المذكورة ، اطلب العناية الطبية على الفور لأن التشخيص والعلاج في الوقت المناسب مهمان للغاية.

كيف يتم تشخيص التهاب الزائدة الدودية؟ يمكن أن يكون تشخيص التهاب الزائدة الدودية صعبًا. غالبًا ما تكون أعراض التهاب الزائدة الدودية غامضة أو شديدة الشبه بأمراض أخرى ، بما في ذلك مشاكل المرارة ، والتهاب المثانة أو المسالك البولية ، ومرض كرون ، والتهاب المعدة ، والعدوى المعوية ، ومشاكل المبيض.

عادةً ما تُستخدم الاختبارات التالية لإجراء التشخيص.

1. فحص البطن لاكتشاف الالتهاب 2. اختبار البول لاستبعاد التهاب المسالك البولية 3. امتحان المستقيم 4. فحص الدم لمعرفة ما إذا كان جسمك يقاوم العدوى 5. الأشعة المقطعية و / أو الموجات فوق الصوتية

كيف يتم علاج التهاب الزائدة الدودية؟ جراحة إزالة الزائدة الدودية ، والتي تسمى استئصال الزائدة الدودية ، هي العلاج القياسي لالتهاب الزائدة الدودية.

في حالة الاشتباه في التهاب الزائدة الدودية ، يميل الأطباء إلى اتخاذ جانب السلامة وإزالة الزائدة بسرعة لتجنب تمزقها. إذا شكلت الزائدة الدودية خراجًا ، فقد يكون لديك إجراءان: أحدهما لتصريف خراج القيح والسوائل ، والآخر لإزالة الزائدة الدودية.

يتم إعطاء المضادات الحيوية قبل استئصال الزائدة الدودية لمحاربة التهاب الصفاق المحتمل. عادة ما يتم إعطاء التخدير العام ، ويتم إزالة الزائدة الدودية من خلال شق 4 بوصات أو عن طريق تنظير البطن. إذا كنت مصابًا بالتهاب الصفاق ، فإن البطن تُروى وتُفرغ من القيح.

في غضون 12 ساعة من الجراحة ، يمكنك النهوض والتحرك. يمكنك عادة العودة إلى الأنشطة العادية في غضون 2 إلى 3 أسابيع. إذا تم إجراء الجراحة باستخدام منظار البطن (أداة رقيقة تشبه التلسكوب للعرض داخل البطن) ، يكون الشق أصغر ويكون الشفاء أسرع.

بعد استئصال الزائدة الدودية ، اتصل بطبيبك إذا كان لديك:

1. القيء غير المنضبط. 2. زيادة الألم في بطنك. 3. دوار / الشعور بالضعف. 4. دم في القيء أو البول. 5. زيادة الألم والاحمرار في الشق. 6. حمى. 7. صديد في الجرح.

هل يمكن منع التهاب الزائدة الدودية؟ لا توجد طريقة لمنع التهاب الزائدة الدودية. ومع ذلك ، فإن التهاب الزائدة الدودية أقل شيوعًا لدى الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالألياف ، مثل الفواكه والخضروات الطازجة.

تتمني لكم عيادات ادراك التخصصية دوام الصحة و العافية

عيادات ادراك التخصصية بالقاهرة الجديدة شارع 15 الحي الاول - التجمع الخامس ميديكال بارك - امام مجمع المحاكم - بجوار 7 ستارز مول مواعيد العمل من ١٢ ظهرا إلى ١٠ مساءا للحجز و الاستعلام 01211011324 01009000378 عيادات ادراك التخصصية Street 15, First New Cairo, Cairo Governorate 0121 101 1324 https://goo.gl/maps/2CnSbjF4cS5qYWy66

١٨ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات