top of page

وصمة المرض النفسي

تعد وصمة المرض النفسى مشكلة ذات ابعاد خطيرة على المريض وأسرته واحيانا على معالجية؛ وكذلك على المجتمع.

لقد انتبه المجتمع الطبى منذ عقود لهذه المشكلة ؛ثم بدأ يلفت نظر المجتمع لها بعد ذلك للحد من أثارها السلبية فيما يعرف بالحرب ضد الوصمة.

بدايه الوصمة معناها أن يكون المريض النفسى موصوماً بمرضه للدرجة التى قد تكون سببا فى تهميشه وتقليق حياته الطبيعية؛فتقف حائلا أمام نجاحة الدراسى ؛أوحصوله على عمل مناسب أو تميزه فيه وكذلك قد تقف حائلا ضد فرصة للزواج والارتباط بشريك حياة مناسب .

وكذلك قد تكون سببا فى فرض السيطرة عليه فى حقوقه المادية والتحكم فى امواله ؛بحيث يتحكم فيه أقاربه ولكن بدون وجه حق وبشكل غير مناسب اذا لم تتبع الضوابط والمعاير الخاصة بهذه الامور.

وبالتالى ؛فان موضوع الوصمة يشكل ظلماً كبيراً للمريض النفسي والعقلي مما يستوجب بالفعل مواجهته والحرب ضده.

وتعد النقاط الاتية السبب الرئيسى فى المجتمع وعدم حدوث تراجع كافى لها رغم كل الحروب القائمة ضدها منذ سنوات :

1-الموروث الثقافى الخاطئ بأن كل من هو مريض نفسى يسمى (مجنون) وبالتالى فمنتظر منه كل العدوانى تجاه نفسه وتجاه الاخرين وانه لا امل فى شفاؤه او حتى تحسنه.

2- اصرار وسائل الاعلام المختلفة Media حتى الان على تعزيز هذه الصورة السلبية الخاطئة وبالاخص من خلال الافلام السينمائية وبعض الاعمال الدرامية التى ليس لها مرجعية علمية .

3- الرؤية السلبية للاطباء فى التخصصات الاخرى وللصيادلة تجاه المرضى النفسى والعقلى والتحدث بصورة سلبية مع المريض او اهله فى هذا المرض وكذلك فى أدويته التى تم وصفها بأنها جميعا تسبب الادمان ؛وتزيد من شده المرض بدلا من علاجه.

4-الاصرارعلى وصم كل المخالطين للمريض من اقاربه واصدقاؤه وحتى معالجيه وكأنه مرض معدى لابد أن يؤثر على كل من يقترب من المريض.

الرؤيه المستقبلية :-

-لابد من استمرار الحرب ضد الوصمة والتركيز على النقاط الاتية:-

1-ندوات توعية للاطباء والصيادلة .

2-ندوات توعية للمجتمع والاسرة.

3-ندوات توعية عن طريق وسائل الاعلام المختلفة .

4-الاصرار على التأكيد على حقوق المريض النفسى والعقلى من الناحية القانونية .

5- مزيد من التدريب للمعالجين فى هذا المجال لتحسين مستوى العلاج المقدم وتقليل الاثار المترتبة على عملية العلاج؛والظهور بأحسن صورة للمريض والاسرة والمعالجين .


لواء طبيب د.محمد رضا الفقى

استاذ الطب النفسى والاعصاب بالاكاديمية الطبية العسكرية


للحجز والاستفسار

ت ٠١٢٨٨٠٠٣٥٩٠

ت ٠١٠٩١١٠٩٦١٤

من ١٠ ص - ١٠ م

يومياً ماعدا الجمعة


٥ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page